| •*¨`*:•. سلسلة:: يا أمــــة الله كونى عـــــــابدة لله •:*¨`*:• | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
راجيه عفو الله
¤° إدارة المنتدى °¤
عدد المساهمات : 4163 العمر : 53 العمل/الترفيه : راجية رضا الله
| موضوع: رد: •*¨`*:•. سلسلة:: يا أمــــة الله كونى عـــــــابدة لله •:*¨`*:• الجمعة يوليو 27, 2012 4:14 pm | |
| | |
|
| |
راجيه عفو الله
¤° إدارة المنتدى °¤
عدد المساهمات : 4163 العمر : 53 العمل/الترفيه : راجية رضا الله
| موضوع: رد: •*¨`*:•. سلسلة:: يا أمــــة الله كونى عـــــــابدة لله •:*¨`*:• الجمعة يوليو 27, 2012 4:16 pm | |
| | |
|
| |
راجيه عفو الله
¤° إدارة المنتدى °¤
عدد المساهمات : 4163 العمر : 53 العمل/الترفيه : راجية رضا الله
| موضوع: رد: •*¨`*:•. سلسلة:: يا أمــــة الله كونى عـــــــابدة لله •:*¨`*:• الجمعة يوليو 27, 2012 4:17 pm | |
| | |
|
| |
راجيه عفو الله
¤° إدارة المنتدى °¤
عدد المساهمات : 4163 العمر : 53 العمل/الترفيه : راجية رضا الله
| موضوع: رد: •*¨`*:•. سلسلة:: يا أمــــة الله كونى عـــــــابدة لله •:*¨`*:• الجمعة يوليو 27, 2012 4:18 pm | |
|
عدل سابقا من قبل راجيه عفو الله في الجمعة يوليو 27, 2012 4:56 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
راجيه عفو الله
¤° إدارة المنتدى °¤
عدد المساهمات : 4163 العمر : 53 العمل/الترفيه : راجية رضا الله
| موضوع: رد: •*¨`*:•. سلسلة:: يا أمــــة الله كونى عـــــــابدة لله •:*¨`*:• الجمعة يوليو 27, 2012 4:19 pm | |
|
عدل سابقا من قبل راجيه عفو الله في الجمعة يوليو 27, 2012 4:54 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
راجيه عفو الله
¤° إدارة المنتدى °¤
عدد المساهمات : 4163 العمر : 53 العمل/الترفيه : راجية رضا الله
| موضوع: رد: •*¨`*:•. سلسلة:: يا أمــــة الله كونى عـــــــابدة لله •:*¨`*:• الجمعة يوليو 27, 2012 4:20 pm | |
|
نعم أختاه فالزكاة من أهم أركان الاسلام التى بها يكون التطهير للأموال و النفوس
فتعالى أختى الكريمة نتعرف على تعريف الزكاة من خلال اللغة و الاصطلاح الشرعى
تعريفها لُغةً فقالوا: إنها في اللغة: النماء, والتطهير, والزيادة فيقال: زكَّى فلانا إذا طَهَّره, وزكيتُ الثوب إذا طَهَّرْتَه، ومنه قوله تعالى:{خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا } تزكيهم: تطهرهم ؛ فدل على أن الصدقة تُسَمَّى تزكية.. هذا أصلهاو سُمِّي هذا المال الْمُخرَج زكاة, وسمي الْمُخرج منه مزكى, لأنه ينمي المال ولأنه يطهره,ولذلك من حديث ( ما نقص صدقه من مال ) فالصدقة تزيد بالمال الْمُخرج منه, وتطهره وتنميه. من أي شيء ، من المكاسب الرديئة أو التى بها اى شبهه، فهذه الزكاة تطهره من ذلك الكسب المشتبه، حتى يكون كله نظيفا, ثم هي أيضا تُنَمِّيه وتَزِيده.
تعريفها شرعا: بأنها حق معلوم, في مال معلوم, لطائفة معلومة؛ حق يعني: جزء معلوم- كربع العشر مثلا, أو نصف العشر -في المعشرات..أو العشر.. ومثل ما يُخرج من بهيمة الأنعام، حق معلوم مقدر شرعا،في مال مخصوص، يعني في أموال وهي التي تبلغ الأنصبة والتي تعد للنماء ونحوه،إلى طائفة معلومة وهم أهل الزكاة يصرف لهم.
فالزكاة أختاه من تعريفها تدل على قيمتها فالزكاة بالنسبة للمسلم و المسلمة هى المطهرة و النماء لما عندكِ من مال او ذهب و فضة ولهذا كانت للزكاة حكمه لا تغفلى عنها أختاه الحكمة من الزكاة
-إتمام إسلام العبد وإكماله ؛ لأنها أحد أركان الإسلام ،فإذا قام به الإنسان تم إسلامه و كمل فكل مسلم و مسلمة يسعون دائماً لأكمال دينهم .
-أنها تزكي و تطهر أخلاق المزكي ، فتنتشله من زمرة البخلاء ، وتدخله في زمرة الكرماء ؛ وايضاً تطهر الاموال من المكاسب الرديئة التى بها شبهه .
-أنها تشرح الصدر ، فالإنسان إذا بذل الشيء ، ولاسيما المال ، يجد فى نفسه فرحاً و انشراحاً شرط يكون العطاء نابع من نفس طيبة راضية.
-أنها تجعل المجتمع الإسلامي كأنه أسرة واحدة ، فيعطف فيه القادر على العاجز والغني على المعسر ، فيصبح الإنسان يشعر بأن له إخواناً يجب عليه أن يحسن إليهم كما أحسن الله إليه .
-أنها تزكي المال ، يعني تنمي المال حساً ومعنى ، فإذا تصدق الإنسان من ماله فإن ذلك يقيه الآفات ، وربما يفتح الله له زيادة رزق بسبب هذه الصدقة ،ولهذا جاء في الحديث : ( ما نقصت صدقة من مال ) رواه مسلم
-أنها سبب لنزول الخيرات ، وفي الحديث : ( ما منع قوم زكاة أموالهم إلا منعوا القطر من السماء ) صححه الألباني في "صحيح الجامع" (5204) .
فاعتبرى أختاه و لا تنسى زكاتكِ فالزكاة كما رأينا لها الكثير من الحكم ومن أهمها أختاه رضا الله عنكِ فكيف يرضى عنكِ الله و أنتِ تضيعين الزكاة كيف يرضى عنكِ الله و أنت تنسين حقوق الله عليكِ فى أتباع أوامره
فهيا أختاه نرى ما علينا من زكاة و نخرجها بما يرضى الله عنّا فهلمّى لنتعلم أهم الاشياء عن الزكاة الا و هو نصاب الزكاةوالنصاب هو مقدار معين من المال محدد شرعا لا تجب الزكاة في أقل منه وتختلف قيمة النصاب حسب نوع المال . وقد حدد النبى صلى الله عليه وسلم النصاب بعشرين مثقالا من الذهب وهي تساوى (85) جراما من الذهب الخالص – وحدد نصاب الفضة بمائتى درهم وهى تساوى ( 595) جراما من الفضة الخالصة وقيمة الزكاة فيها 2.5% من قيمتها الخالصة حسب سعر الذهب والفضة يوم وجوب الزكاة .
ونصاب العملات الورقية هو ما يكافئ (85) جراما من الذهب الخالص ويتغير بتغير قيمة العملة ، ومتى امتلك الشخص النصاب زيادة على حاجاته وحاجات أسرته الأساسية لمدة سنة قمرية وجب عليه إخراج الزكاة . | |
|
| |
راجيه عفو الله
¤° إدارة المنتدى °¤
عدد المساهمات : 4163 العمر : 53 العمل/الترفيه : راجية رضا الله
| موضوع: رد: •*¨`*:•. سلسلة:: يا أمــــة الله كونى عـــــــابدة لله •:*¨`*:• الجمعة يوليو 27, 2012 4:22 pm | |
| | |
|
| |
راجيه عفو الله
¤° إدارة المنتدى °¤
عدد المساهمات : 4163 العمر : 53 العمل/الترفيه : راجية رضا الله
| موضوع: رد: •*¨`*:•. سلسلة:: يا أمــــة الله كونى عـــــــابدة لله •:*¨`*:• الجمعة يوليو 27, 2012 4:24 pm | |
|
عدل سابقا من قبل راجيه عفو الله في الجمعة يوليو 27, 2012 4:52 pm عدل 2 مرات | |
|
| |
راجيه عفو الله
¤° إدارة المنتدى °¤
عدد المساهمات : 4163 العمر : 53 العمل/الترفيه : راجية رضا الله
| موضوع: رد: •*¨`*:•. سلسلة:: يا أمــــة الله كونى عـــــــابدة لله •:*¨`*:• الجمعة يوليو 27, 2012 4:25 pm | |
| | |
|
| |
راجيه عفو الله
¤° إدارة المنتدى °¤
عدد المساهمات : 4163 العمر : 53 العمل/الترفيه : راجية رضا الله
| موضوع: رد: •*¨`*:•. سلسلة:: يا أمــــة الله كونى عـــــــابدة لله •:*¨`*:• الجمعة يوليو 27, 2012 4:28 pm | |
| | |
|
| |
| •*¨`*:•. سلسلة:: يا أمــــة الله كونى عـــــــابدة لله •:*¨`*:• | |
|