أمهات المؤمنين للنساء فقط
أمهات المؤمنين للنساء فقط
أمهات المؤمنين للنساء فقط
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أمهات المؤمنين للنساء فقط


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
**تبرأ أمام الله سبحانه وتعالى إدارة منتديات امهات المؤمنين من الإعلانات في اعلى واسفل المنتدى وهي غير مسؤولة عنها اطلاقا فهي من **الشركة الأم ، داعين الله سبحانه وتعالى ان يشرح صدور القائمين على الشركة الأم من منع هذه الإعلانات والتي تخدش الحياء**
*ادارة منتدى امهات المؤمنين **تدعوا كل الاخوات بالدخول على االبينات الشخصية **واكمال البيانات **يارب يتقبل منا صالح الاعمال *

 

 ما حكم تعليق التمائم على الصبيان والمرضى وتعليق ايات قرانية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فتيحة

¤° عضوة نشطة °¤
فتيحة


عدد المساهمات : 23

ما حكم تعليق التمائم  على الصبيان والمرضى  وتعليق ايات قرانية  Empty
مُساهمةموضوع: ما حكم تعليق التمائم على الصبيان والمرضى وتعليق ايات قرانية    ما حكم تعليق التمائم  على الصبيان والمرضى  وتعليق ايات قرانية  Emptyالأحد يوليو 04, 2010 9:22 am

بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حكم تعليق التمائم على الصبيان والمرضى وتعليق الآيات القرآنية والأذكار على الجدران في المكاتب والمساجد
من عبد العزيز بن عبد الله بن باز إلى حضرة الأخ المكرم... وفقه الله لما فيه رضاه وزاده من العلم والإيمان آمين، سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد:
فقد سألتم وفقكم الله، عن حكم تعليق التمائم على الصبيان والمرضى، وعن تعليق الآيات القرآنية والأذكار على الجدران في المكاتب والمساجد.



قد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((إن الرقى والتمائم والتولة شرك))[1]، وقد أوضح أهل العلم في شرح هذا الحديث أن المراد بالرقى المنهي عنها الرقى التي لا يعرف معناها أو بأسماء الجن، أو بأسماء مجهولة. أما الرقى بالآيات القرآنية والأدعية الشرعية، فإنها مشروعة ولا بأس بها؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((لا بأس بالرقى ما لم تكن شركاً))[2] أخرجه مسلم في صحيحه، وقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه لما اشتكى رقاه جبرائيل عليه السلام بقوله: ((بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك ومن شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك بسم الله أرقيك))[3] وكرر ذلك ثلاثاً. وثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يرقي بعض أصحابه.
وأما التولة: فهي الصرف والعطف، وهي نوع من السحر، وكله محرم، لقول الله عز وجل: وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ[4] الآية، فأبان سبحانه بهذه الآية أن تعليم السحر من عمل الشياطين، وأنه كفر؛ لأنه يتوصل إليه بعبادتهم، والتقرب إليهم بما يحبون.
وأما التمائم: فهي ما يعلق على الصبيان والمرضى من الحلق والودع، والخرق، والأوراق المكتوب فيها بعض الطلاسم، أو الكتابات المجهولة، وهكذا ما يكتب من الآيات القرآنية على الصحيح من قول[url=http://www.islamswomen.net/vb/t3761/#post17154 rum.php] العلماء[/url]، كل ذلك يسمى تمائم، ويسمى حروزاً وجوامع، وكل ذلك لا يجوز، بل هو من الشرك الأصغر للحديث المذكور، وهو قوله صلى الله عليه وسلم: ((إن الرقى والتمائم والتولة شرك))[5] رواه الإمام أحمد وأبو داود بإسناد حسن؛ ولقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((من تعلق تميمة فلا أتم الله له، ومن تعلق ودعة فلا ودع الله له، ومن تعلق تميمة فقد أشرك))[6]، وقال إبراهيم بن يزيد النخعي رحمه الله: كانوا - يعني بذلك أصحاب عبد الله بن مسعود رضي الله عنه - يكرهون التمائم كلها من القرآن، وغير القرآن، والمراد بالكراهة هنا كراهة التحريم، وقد بسط العلامة الشيخ عبد الرحمن بن حسن رحمه الله هذا البحث في كتابه (فتح المجيد شرح كتاب التوحيد) فليراجع لما فيه من الفائدة "باب ما جاء في الرقى والتمائم". وهذا الذي ذكرته لكم، هو المعتمد عند المحققين من أهل العلم فيما يتعلق بالتمائم إذا كانت من القرآن، أما إذا كانت من غير القرآن فلا خلاف في منعها للأدلة المذكورة.
والصواب أن التمائم من القرآن ممنوعة أيضاً لعموم الأحاديث، ولما في منعها من الحيطة وسد الذرائع الموصلة إلى الشرك، وهي من الشرك الأصغر كما تقدم، وقد تكون من الشرك الأكبر إذا اعتقد من يعلقها أنها تدفع البلاء بنفسها.
وأما تعليق الآيات والأحاديث في المكاتب والمدارس فلا بأس به للتذكير والفائدة، وأما تعليقها في المساجد فيكره؛ لما في ذلك من التشويش على المصلين وإشغالهم. والله المسئول أن يوفقنا وإياكم وسائر المسلمين لكل خير، وأن يمنحنا جميعاً الفقه في دينه، والثبات عليه، وأن يعيذنا وإياكم وسائر المسلمين من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا، ومن مضلات الفتن، إنه ولي ذلك والقادر عليه، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
مفتي عام المملكة العربية السعودية ورئيس هيئة كبار[url=http://www.islamswomen.net/vb/t3761/#post17154 rum.php] العلماء[/url] وإدارة البحوث العلمية والإفتاء
[1] رواه أبو داود في الطب برقم 3385، وابن ماجه في الطب برقم 3521، وأحمد في مسند المكثرين برقم 3433.

[2] رواه مسلم في كتاب السلام برقم 4079، وأبو داود في الطب برقم 3388 واللفظ له.

[3] رواه مسلم في السلام برقم 4056، وابن ماجه في الطب برقم 3514.

[4] سورة البقرة من الآية 102.

[5] رواه أبو داود في الطب برقم 3385، وابن ماجه في الطب برقم 3521 وأحمد في مسند المكثرين برقم 3433 6] رواه أحمد في مسند الشاميين برقم 16763. الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين



لمصدر :حكم تعليق التمائم على الصبيان والمرضى وتعليق الآيات[url=http://www.islamswomen.net/vb/forum.php] القرآنية والأذكار على الجدران في المكاتب والمساجد[/url]
للمزيد من مواضيعي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خديجه

¤° عضوة نشطة °¤
خديجه


عدد المساهمات : 709
العمل/الترفيه : مشرفة عامة

ما حكم تعليق التمائم  على الصبيان والمرضى  وتعليق ايات قرانية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما حكم تعليق التمائم على الصبيان والمرضى وتعليق ايات قرانية    ما حكم تعليق التمائم  على الصبيان والمرضى  وتعليق ايات قرانية  Emptyالأحد يوليو 04, 2010 4:23 pm

مشكوره اختي الكريمه
جزاكي الله خير
بارك الله فيك


ما حكم تعليق التمائم  على الصبيان والمرضى  وتعليق ايات قرانية  925325 ما حكم تعليق التمائم  على الصبيان والمرضى  وتعليق ايات قرانية  925325
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فتيحة

¤° عضوة نشطة °¤
فتيحة


عدد المساهمات : 23

ما حكم تعليق التمائم  على الصبيان والمرضى  وتعليق ايات قرانية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما حكم تعليق التمائم على الصبيان والمرضى وتعليق ايات قرانية    ما حكم تعليق التمائم  على الصبيان والمرضى  وتعليق ايات قرانية  Emptyالأحد يوليو 04, 2010 4:35 pm

واياك اختى خديجة وبارك الله فيك وشكرا على مروك الطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجيه عفو الله

¤° إدارة المنتدى °¤
راجيه عفو الله


عدد المساهمات : 4163
العمر : 53
العمل/الترفيه : راجية رضا الله

ما حكم تعليق التمائم  على الصبيان والمرضى  وتعليق ايات قرانية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما حكم تعليق التمائم على الصبيان والمرضى وتعليق ايات قرانية    ما حكم تعليق التمائم  على الصبيان والمرضى  وتعليق ايات قرانية  Emptyالإثنين يوليو 05, 2010 4:10 am

جزاك الله كل خير

يارب يجعلنا من الذين يستمعون القول ويتبعون احسنة

تقبلى مرورى المتواااضع

احبكم فى الله


ما حكم تعليق التمائم  على الصبيان والمرضى  وتعليق ايات قرانية  76731

ما حكم تعليق التمائم  على الصبيان والمرضى  وتعليق ايات قرانية  743420
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما حكم تعليق التمائم على الصبيان والمرضى وتعليق ايات قرانية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ايات قرانية على مناظر طبيعية
» صور ايات قرآنيه
» كل ما تريده لجوالك (قران*ايات مؤثره*اناشيد*برامج*ثيمات)والكثير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمهات المؤمنين للنساء فقط :: علوم الديــن :: الفتاوى العامة-
انتقل الى: