راجيه عفو الله
¤° إدارة المنتدى °¤
عدد المساهمات : 4163 العمر : 53 العمل/الترفيه : راجية رضا الله
| موضوع: المنهيات فى الصلاة الأحد يناير 24, 2010 10:47 am | |
|
المنهيات فى الصلاةهى الأمور التى ورد النص بتحريمها أو كراهتها فى الصلاة ,لكن هذه المنهيات لاتبطل الصلاة وإنما تنقص من أجرهاوهى:1- الإختصار( وضع اليد على الخصر فى الصلاة)وهذا لايجوز لحديث أبى هريرة أن النبى صلى الله عليه وسلم( نهى عن الخصر فى الصلاة ) أخرجه البخارى ومسلم.وعن عائشة أنها كانت تكره أن يجعل المصلى يده فى خاسرته وتقول إن اليهود تفعله .وعن زياد بن صبيح قال : ( صليت إلى جنب ابن عمر ووضعت يدى على خاصرتى , فلما صلى , قال : هذا الصلب فى الصلاة , وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهى عنه)قال السندى : وهيئة الصلب فى الصلاة أن يضع يديه على خاسرته ويجافى بين عضديه فى القيام.2- رفع البصر إلى السماء وهو لايجوز لقوله صلى الله عليه وسلم ( لينتهين أقوام عن رفع أبصارهم عند الدعاء فى الصلاة إلى السماء أولتخطفن أبصاربهم )3 – النظر إلى ما يشغل فى الصلاة لحديث عائشة أن النبى صلى الله عليه وسلم صلى فى خميصة لها أعلام فقال :( شغلتنى أعلام هذه , اذهبوا بها إلى أبى جهم وأتونى بأنبجانية )4 – الإلتفات لغير حاجة يجوز الإلتفات لحاجة ’ أما إذا لم تكن هناك حاجة تدعو إليه فلا يجوز. فعن عائشة قالت سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الإلتفات فى الصلاة فقال هواختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد.5 – تشبيك الأصابع :ويكره فى الصلاة أن تدخلى أصابع إحدى اليدين بين أصابع الأخرى لحديث أبى هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إذا توضأ أحدكم فى بيته ثم أتى المسجد كان فى صلاة حتى يرجع فلا يقل هكذا - وشبك بين أصابعه)وعن إسماعيل بن أمية قال : سألت نافعاً عن الرجل يصلى وهو مشبك يديه , قال : قال ابن عمر تلك صلاة المغضوب عليهم .6- فرقعة الأصابع وهى وإن قلت فى الصلاة كرهت لأنها مشغلة عن الصلاة , وإن كثرت حرمت لأن فيها تلاعباً بالصلاة:وعن شعبة مولى ابن عباس قال صليت إلى جنب ابن عباس ففقعت أصابعى , فلماقضيت الصلاة , قال : لا أم لك !! أتفقع أصابعك وأنت فى الصلاة!7-الا لتحاف بالثوب وجعل اليدين من داخل فتركع وتسجد هكذا:لحديث أبى هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن السدل فى الصلاة .والسدل هو أن تلتحفى بثوبك وتدخلى يديك من داخل , فتركعى وتسجدى وهو كذلك.8 – التثاؤب فى الصلاة ولا يجوز التمادى فيه بل يجب منعهبوضع اليد على الفم لحديث أبى هريرة أن النبى صلى الله عليه وسلم قال عن التثاؤب( فى الصلاة) من الشيطان فإذا تثاءب أحدكم فليكظم مااستطاع. 9- البصاق جهة القبلة أو عن اليمينلحديث جابر قال , قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { إن أحدكم إذا قام يصلى فإن الله تعالى قبل وجهه , فلا يبصقن قبل وجهه ولا عن يمينه وليبصق عن يساره تحت رجله اليسرى فإن عجلت به بادرة فليقل بثوبه هكذا } ثم طوى ثوبه بعضه على بعض.10- تغميض العينين فى الصلاة :وهو إن قصد به القربة إلى الله حرم , لأنه يدخل فى باب البدع , وإلا كره , لمخافته السنة .قال ابن القيم ( ولم يكن من هديه صلى الله عليه وسلم تغميض عينيه فى الصلاة ..........وقد يدل على ذلك مد يده فى صلاة الكسوف ليتناول العنقود لما رأى الجنة ,وكذلك رؤيته النار وصاحبة الهرة فيها , وصاحب المحجن , وكذلك مدافعته للبهمة التى أرادت أن تمر بين يديه ............وذكر عدة أحاديث ثم قال .... فهذه الأحاديث وغيرها يستفاد من مجموعها العلم بأنه لم يكن يغمض عينيه فى الصلاة.11- التمطى فى الصلاة: فيكره التمطى فى الصلاة , أى التمدد ’ إلا إن كان يسيراً للحاجة وذلك لأنه عمل ينافى الخشوع فى الصلاة ,وأخرج ابن أبى من سعيد قال : التمطى ينقص الصلاة.12 - التطبيق فى الركوع وهوجعل بطن الكف على بطن الكف الأخرى ووضعهما بين الركبتين والفخذين فى الركوع وقد كان هذا مشرعاً فى بداية الأمر ثم نهى عنه.فعن مصعب بن سعد قال : صليت إلى جنب أبى , قال وجعلت يدي بين ركبتى , فقال لى أبى : اضرب بكفيك على ركبتيك , قال : ثم فعلت ذلك مرة أخرى , فضرب يدى وقال :إنا نهينا عن هذا , وأمرنا أن نضرب بالأكف على الركب .13- قراءة القران فى الركوع والسجود:لقول النبى صلى الله عليه وسلم (ألا وأنى نهيت أقرأ القران راكعاً أو ساجداً......14- بسط الذراعين فى السجودلقول النبى صلى الله عليه وسلم ( اعتدلوا فى السجود , ولا يبسط أحدكم ذراعيه انبساط الكلب )فلا يجوز بسط الذراعين علىالأرض وإنما يرفع المرفقان كما تقدم.15 – كفت الثوب ( ضمه ومنعه من الا نتشار على الأرض )عند السجود , ويدخل فى هذا تشمير الكم فى الصلاة : فعن ابن عباس قال ( أمر النبى صلى الله عليه وسلم أن يسجد على سبع ونهى أن يكفت الشعر والثياب.وللموضوع بقية إن شاء اللهمنقول
</B></I> | |
|