أمهات المؤمنين للنساء فقط
أمهات المؤمنين للنساء فقط
أمهات المؤمنين للنساء فقط
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أمهات المؤمنين للنساء فقط


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
**تبرأ أمام الله سبحانه وتعالى إدارة منتديات امهات المؤمنين من الإعلانات في اعلى واسفل المنتدى وهي غير مسؤولة عنها اطلاقا فهي من **الشركة الأم ، داعين الله سبحانه وتعالى ان يشرح صدور القائمين على الشركة الأم من منع هذه الإعلانات والتي تخدش الحياء**
*ادارة منتدى امهات المؤمنين **تدعوا كل الاخوات بالدخول على االبينات الشخصية **واكمال البيانات **يارب يتقبل منا صالح الاعمال *

 

 تنسيق الزهور ... بين الفن والعلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
راجيه عفو الله

¤° إدارة المنتدى °¤
راجيه عفو الله


عدد المساهمات : 4163
العمر : 53
العمل/الترفيه : راجية رضا الله

تنسيق الزهور ... بين الفن والعلم Empty
مُساهمةموضوع: تنسيق الزهور ... بين الفن والعلم   تنسيق الزهور ... بين الفن والعلم Emptyالأربعاء يونيو 09, 2010 10:29 am

<blockquote class="postcontent restore ">
تنسيق الزهور ... بين الفن والعلم 50127ef05b

تنسيق الزهور ... بين الفن والعلم 8a9fecd31c
[size=29]
تنسيق الأزهار

فن و ذوق و جمال و احسيس

تنسيق الزهور ... بين الفن والعلم I387_9b53dc11e4e74eb5f01cb4d190cf59aclm

.: مقدمة :.

الطبيعة مجموعة من المتضادات بلورها الانسان بفن
أبدعة عن طريق محاكاته لها , لألوانها, لصمتها, لهدير الماء فيها ,
لرقتها, و لقسوتها حين تغضب وتثور.

ولهذا الفن فلسفة وأسس وطرق تجتمع لتكوَن كيانا جميلا باهر المنظر اويكون
قصة رمزية . والعجيب في أمر الجمال انه معنى يحاكي الحس بعيدا عن المادية .

وقد حار الفلاسفة في التعبير عن هذا الجمال , فمنهم من عبر عنه بالتناسب
ومنهم من رآه في التنسيق والترتيب, ومنهم من رآه في التوافق في اللون او
في التكوين.

ولكن الحقيقة الثابتة هي ان الجمال قائم في كل ما خلقه الله من آياته في
الحياة, غير ان درجات التذوق متباينة عند الناس كل حسب طبيعته ومعيشته
وبيئته .

تنسيق الزهور ... بين الفن والعلم Prod_552_14064

ولعل الجمال وتنوع البيئة قد يسر للإنسان على مر الزمن اعتبار هذه البيئة
ميدانا حسيا رئيسيا للجمال يلجأ إليه كلما حز به أمر وأعياه الإرهاق او
مالت به ظروف الزمان يلقى بين أحضانها متنفسا لأحاسيسه وبلسما لمتاعبه
وهناءة لروحانياته الحالمة فنرى ان الكون لوحة فنية رائعة تكاتفت فيها
مقومات الحياة فصنعت باقات نظمتها يد الخالق ســبحانه وتعالى ووضعت لها
قوانين وأسس الحياة وزودتها بسحر الجمال وقيل للإنسان هاهي جنتك فأمشي
فيها وكل من رزقها فأن لك فيها حياة وزينة.

ولا يفوتنا ان نبين ان تنسيق الزهور كعمل إبداعي وفني هو تعبير عن النفس
الإنسانية ترسله في تصوير إنتاجيلتعبر به عن أحاسيس ولترمز به الى آمال او
رغبات او تمنيات او على الأقل عن أحلامقد يصعب تحقيقها.غير ان في إبرازها
راحة للنفس ومتنفسا حسيا ومبعثا على الرضاوتحقيقا لقناعة روحية.
فقد نرى في آنية يابانية بسيطة وبضع زهور او أعشاب مايخفي في حقيقة الامر
أسطورة واسعة المدى لحياة تجاذبتها تصاريف الأزمان حلوها ومرها ,فالزهرية
اليابانيةإنما هي في الحقيقة قصة او مقال او أسطورة وليست لوحة بيانية
للقطة عابرة منالحياة.

تنسيق الزهور ... بين الفن والعلم I417_ff5ee28d95661249922747a0ef27a695lm

تنسيق الزهور ... بين الفن والعلم Prod_552_14064

.: عناصر التنسيق :.


1 - الموضوع او الهدف:

هل المراد من التنسيق تزيين الموائد او الصالونات او لغرض عمل بوكيهات للمناسبات او لإبراز جمال انواع معينة من الأزهار للعرض .

تنسيق الزهور ... بين الفن والعلم I388_67cdce9d17dde666363f4d1ce1cbeb03lm



2-الإضاءة:

وهو من العوامل التي تعين المنسق على بلوغ غايته في التصميم فهي تحدد
اختيار الألوان الملائمة فالألوان الزاهية الفاتحة تليق بالأماكن البعيدة
عن الضوء القوي , والأزهار القاتمة الغامقة يظهر جمالها في الضوء الشديد
الناصع وبهذا تلعب الإضاءة دورا هاما في اختيار الوان الأزهار المناسبة
وتحديد إبعادها عن الإضاءة. ويلاحظ ان التنسيقات النهارية يضيع جمالها إذا
وضعت على مائدة العشاء فالبنفسجي الأحمر يتحول الى لون غامق والأصفر
الباهت يفقد لونه وجماله اما الأبيض فيحتفظ برونقه وجماله وهذه ميزة خاصة
به .

تنسيق الزهور ... بين الفن والعلم I416_fad9a18d0191c4efca4811167ad093a3lm



3- الآنـــية:

يتحكم شكل آنية التنسيق وطبيعة تكوينها في مجموعة الأزهار المكونة للتنسيق وذلك بالنسبة لشكلها او حجمها او لونها.

تنسيق الزهور ... بين الفن والعلم I384_7d1cafd6eba4dcec7e7c1d7cb225a174lm



4- طراز التنسيق :

لكل نسق طراز خاص به غير ان دقة الإحساس ونقاء الشعور أمرين يوضحان طابع
الطراز..فالطراز اما ان يكون هندسيا يتقيد فيه الفنان ببعض الاعتبارات
الهندسية معإجراء بعض تحويرات صناعية في أوراق النباتات او بعض أجزائها او
يكون طبيعي وفيه تقليد للطبيعة الحالمة الوديعة بما تحويه من سحر
وعظمةوجمال..

تنسيق الزهور ... بين الفن والعلم I398_4851aaecc8ff6b5d77fe3ea63aa9d168lm



5- وجوه العرض:

لكل زهرة وضع معين يبرز اجمل مافيها وعلى المنسق ان يستفيد من هذا الوضع
لأنه إذا لم يستغله فقدت المجموعة الزهرية عنصرا هاما من أهم عناصر الجمال
فيه

تنسيق الزهور ... بين الفن والعلم I386_8eab1f4c64f1590ac956116b0704e3a5lm



6- التحسين والتجميل

ان إضافة أوراق من نباتات غير المستعملة في التنسيق قد تجمل منظرها للونها
المبرقش او لشكلها على ان تترك بعض الاوراق على سجيتها وطبيعتها الخلابة
او تثني بعضها لإدخال الجمال على المجموعة او لتحديدها.

تنسيق الزهور ... بين الفن والعلم I379_0b5388fb2604ebe487c8212e4957f9e6lm



7- التناسب والانسجام:

قد لاتتوفر للمنسق حرية الاختيار فيتعين مثلا وضع أزهار معينة في آنية
معينة وقد لايتناسب نوع الأزهار مع شكل المزهرية. وهنا يلعب الذوق السليم
دوره في التغلب على هذه العقبة ولا يحول دون ذلك قاعدة ثابتة او أسس
موضوعة فيوظف المنسق حسه الفني في جعل التناسب موجود والانسجام .

تنسيق الزهور ... بين الفن والعلم I391_322e39722ce70bed8a826d8cff70a28dlm




8- الأدوات المساعدة:

وهذه لها دورها عند ادخالها ضمن المجموعة الزهرية في إعطاء التأثير
المطلوب للتنسيق .فهناك التماثيل وجذوع الاشجار بحركاتها الطبيعية وقطع
الإسفنج والقواقع والاحجار وغيرها.

تنسيق الزهور ... بين الفن والعلم I411_b712fa25e45a4d99e6aad5f53cacbb69lm



8- الجمع والتنويع:

ان الجمع بين نوعين او اكثر من الأزهار في آنية واحدة من التنويع المحبب الى النفس وقد الفته العين في الطبيعة.

تنسيق الزهور ... بين الفن والعلم I389_76dcd161e129c74b6a22fa88c6ac896dlm



10- المزج والتلوين:

الفن خليط من الظواهر الطبيعية وذوق الانسان ورقة إحساسه, وألوان الأزهار
من أهم اسباب الجمال فضلا عن تكوينها الطبيعي ومزج الألوان ببعضها عند
التنسيق فن رائع جميل وهو احد الأمور الرئيسية التي تبحث قبل البدء في
العمل.

تنسيق الزهور ... بين الفن والعلم I409_adda717778939f3f9b904b1ce9fee290lm




11-التصميم.

الغرض من التصميم هو إبراز الجمال للمواد المستعملة في التنسيق إذ انهالو
نسقت على اساس صحيح مع بساطتها لبهرتنا بجمالها عن الأزهار الغالية
الجميلةالمنسقة تنسيقا خاطئا . فالأزهار ليست لها الأهمية الأولى في
التنسيق وإنما طريقةالعرض هي الأهم.


تنسيق الزهور ... بين الفن والعلم Prod_552_14060

يـــــتــــــبــــــع ...
</blockquote>


عدل سابقا من قبل راجية عفو الله في الأربعاء يونيو 09, 2010 10:40 am عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجيه عفو الله

¤° إدارة المنتدى °¤
راجيه عفو الله


عدد المساهمات : 4163
العمر : 53
العمل/الترفيه : راجية رضا الله

تنسيق الزهور ... بين الفن والعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تنسيق الزهور ... بين الفن والعلم   تنسيق الزهور ... بين الفن والعلم Emptyالأربعاء يونيو 09, 2010 10:32 am

.: انواع التنسيق :.


1- التنسيق المتناظر
(Symmetrical arrangement)

* من الأسماء الأخرى التي يُعرف بها
التنسيق المتناظر: التنسيق المتماثل (Formal arrangement)، أو التنسيق
الجماعي (Mass arrangement).

* يُفضل أن يكون شكل الأوعية أو أواني التنسيق هي الكؤوس الفضية والزُهريات الحجرية.

* مادة التثبيت المستخدمة للزهور أو النباتات هو المثبت الإبرى أو المثبت الشبكي.

* وعن خطوات إتمام التنسيق المتناظر
للزهور يتم وضع المثبت الشبكي فى إناء التنسيق، ثم يوضع الفرع الأول وهو
أطول الأفرع فى المنتصف (Primary/first replacement)، ومن المفضل أن يكون
له قمة علوية مستدقة أو منتهية ببرعم. وأن يكون هذا الفرع الرئيسي أو
الأول مائلاً للخلف قليلاً وارتفاعه يزيد على ارتفاع الإناء من عند الحافة
بحوالى مرة ونصف.

* يوضع الفرع الثاني على أحد جانبي الفرع الأول وبحيث يكون قريباً منه لكنه غير متساوٍ فى الطول معه.


* ثم الفرع الثالث الذي يوضع على الجانب الآخر من الفرع الأول لكن مع مراعاة ميله إلى الأمام قليلاً.

وهذه الأفرع الثلاثة تكون الحدود الخارجية والإطار العام للتنسيق المتناظر الذي يُبنى عليه باقي التنسيق.


* المركز البصري (Focal point) هو وسط
التنسيق، يتم اختيار زهرة تكون المحور الذي يجذب النظر إليه ويكون طول ساق
هذه الزهرة قصيراً للغاية. وفى التنسيق المتماثل ينبغي أن يقع الاختيار
على أكبر زهرة وتُضع إلى الخلف قليلاً أمام نقطة تلاقى الأفرع الثلاث
الرئيسية.

* الزهور المالئة، بعد الانتهاء من وضع
الإطار الخارجي للتصميم واستخدام زهرة المركز البصري يتم ملء الفراغات
بالأوراق والزهور والتي يُطلق عليها المواد المالئة (Fillers)، وتكون
أطوالها متدرجة فى القصر من الفرع الأول انتهاءاً بالفرع الثالث (الحدائق
على موقع فيدو). ومع هذه المواد المالئة يُحجب سطح المثبت كلية ولابد أن
تملأ الجزء الأمامي والخلفي من الإناء. بالنسبة للجزء الأمامي لابد من
انتقاء الزهور التي يوجد بها انحناءة طبيعية إما للأمام أو لأسفل حتى لا
تحجب المركز البصري، وفى نفس الوقت تخفى حافة الإناء ونفس الشيء عند ملء
الجزء الخلفي من الإناء بالزهور.


ولكي تُحدد أماكن الملء بشكل أكثر دقة، يتم رسم خطاً مستقيماً بين قاعدة
الفرع الأول وطرف الفرع الثاني ثم رسم مستقيماً آخراً بين طرفي الفرع
الثاني والأول والتي ستكون مثلثاً، ونفس الشيء يتم عمله على الجانب الآخر
ما بين الفرع الأول والفرع الثالث ثم توضع هذه المواد المالئة داخل حدود
هذه المثلثات بزوايا مائلة للأمام وإلى الجانب.

تنسيق الزهور ... بين الفن والعلم I408_a812a245b0c8afdb0852e8ac10a04b56lm

تنسيق الزهور ... بين الفن والعلم I395_954ab67f375e6288d739458ee19ec4cflm

تنسيق الزهور ... بين الفن والعلم I419_Symmetricalarrangementmedium


تنسيق الزهور ... بين الفن والعلم Prod_552_14064


2- التنسيق غير المتناظر
(Asymmetrical arrangement)


وهو عكس نمط التنسيق المتناظر أو المتماثل حيث أن جانبي التنسيق لا يماثلان بعضهما البعض.


* من المفضل استخدام الأواني البيضاوية ذات الحافة المنخفضة والعميقة فى نفس الوقت، مع الابتعاد عن الأواني المستديرة.

* يمكن وضع أواني التنسيق غير المتناظر
فى جنبات الحجرات أو فى نهاية الأرفف أو الموائد أو الدفايات أو المكتب،
المهم أن يكون وضع الإناء على الطرف وليس الوسط.

* المثبت المستخدم فى هذا التنسيق هو المثبت الإبرى.

* يتخذ شكل التنسيق هنا الشكل المروحي
الذي له اتجاه واحد مبتدئاً بأطول الأفرع انتهاءاً بأقصرها لذا لا يوضع
المثبت فى الوسط وإنما فى الجانب الذي يوضع عند أطول الأفرع.

* الفرع الأول، وهو أطول الأفرع على
الإطلاق ويكون طوله ساوياً لاتساع الإناء مرة ونصف ومن الأفضل أن تكون
قمته مستدقة ومثبتاً بعيداً عن المنتصف وإلى الخلف.

* الفرع الثاني، يتم وضعه فى المثبت
بحيث تقترب القاعدة له مع قاعدة الفرع الأول وبحيث يكونا زاوية قائمة لأن
هذا الفرع يتم وضعه فى وضع شبه متوازٍ مع الإناء واتجاه قمته تكون للخارج
وفى نفس الوقت لا تلامس حافة الإناء.

* المواد المالئة، توضع فى هذه الزاوية
القائمة التي تشكلها تلاقى قاعدة الفرع الثاني مع قاعدة الفرع الأول (أي
المسافة التي توجد ما بين الفرع الأول والفرع الثاني).

* المركز البصري يُوضع عند قاعدة الفرع الأول ومائلاً إلى الخلف وأن تكون ساقه قصيرة للغاية.


تنسيق الزهور ... بين الفن والعلم I401_51503680ef0d0fdb989db235f3ef7939lm

تنسيق الزهور ... بين الفن والعلم I421_df03da31c25e46abe8b15959df0017d1lm

تنسيق الزهور ... بين الفن والعلم I413_C71

تنسيق الزهور ... بين الفن والعلم Prod_552_14064


3- التنسيق الرأسي
(vertical arrangement)


* عادة ما تكون الأواني المستخدمة فى هذا التنسيق صغيرة الحجم وذات فوهة ضيقة.

* يمكن وضع الزهور والنباتات فى الآنية
بدون مثبت، وفى حالة استخدامه يتم اللجوء إلى المثبت السلكي الذي يُطوى
على شكل قلم رصاص مع بروزه بحوالى 2.5 سم عند فوهة الإناء.

* أساس هذا التنسيق هو فرع واحد (الفرع
الأول) والذي لا يتم وضعه فى منتصف فوهة الآنية حتى يتسنى وضع المزيد من
النباتات لضيق الفوهة ويكون ارتفاعه حوالى مرة ونصف حجم ارتفاع الإناء.

* توضع المواد المالئة قريبة من الفرع
الأول، واتجاه النباتات هنا يكون لأعلى رأسياً ولا يتخذ التنسيق شكل
المروحة. يُراعى أن تُقصر الأفرع تدريجياً بحيث تحجب الزهرة الأقصر فى طول
الساق الفرع الأول الموضوع خلفها.

* الزهرة التي تمثل المركز البصري، يرتكز منها جزء على حافة الإناء لضيق فوهة الإناء.

* التنسيقات الممكنة مع هذا النوع أما باستخدام أوراق نباتات مع زهرة واحدة كبيرة الحجم أو باستخدام مجموعة أزهار.

* أماكن وضع زُهرية التنسيق الرأسي، لا
تُوضع على منضدة فى الوسط لأنها تحتاج إلى خلفية وراءها ويمكن وضعها فى
تجويف الحوائط المضاءة بإضاءة غير مباشرة.


وهو اسهل الاشكال ويصلح للازهار ذات السيقان الطويلة القائمة مع مراعاةالنسبة بين ارتفاعها وطول الزهرية وهو يمثل الوقار.

تنسيق الزهور ... بين الفن والعلم I414_c77a5d196db51eb2455c5beb601cf12blm

تنسيق الزهور ... بين الفن والعلم I381_1e8fb49d3dca6bdf0696ab002d7848fblm

تنسيق الزهور ... بين الفن والعلم I402_81277846805113deb4

تنسيق الزهور ... بين الفن والعلم Prod_552_14064


4- التنسيق الأفقي
(Horizontal arrangement)


وفيه يزيد الخط الرأسي في العرض بدلا من الطول , وهذا التنسيق يشعربالراحة والامن ويحسن وضعه بين الاثاث

* يتطلب هذا النوع من التنسيق إناء من النوع
المنخفض لأغراض موائد الطعام، وإذا كانت المائدة بيضاوية يتم استخدام وعاء
بيضاوي، والإناء المربع للمائدة المربعة الشكل وكذا الإناء المستطيل
للمائدة المستطيلة

أي الإناء حسب شكل المائدة. وأهم شيء فى التنسيق هو ليس نسب ارتفاع الأفرع
وإنما نسبة مساحة المائدة إلى نسبة المساحة التي يشغلها التنسيق على
المائدة.


* يمكن استخدام كلاً من المثبت الإبرى والمثبت الشبكي.

* يتم وضع فرعان طويلان كلاً فى أحد نهايتي الوعاء فى وضع أفقي (يستحسن وضعهما فى آن واحد).

* تُوضع المواد المالئة من الطرفين حتى
الوصول للمنتصف مع تقصير طول الأفرع من الخارج للداخل ولكن بزوايا مختلفة
فى هذا الوضع الأفقي حتى لا يظهر التنسيق بشكل مسطح. وأن تكون أعلى نقطة
فى التنسيق الوسط (وفى نفس الوقت مراعاة عدم ارتفاع المواد المالئة بحيث
تحجب وجه المتواجدين من الأشخاص.

* لا يُستخدم مع هذا التنسيق المركز البصري الذي يتكون من زهرة واحدة كبيرة ويحل محلها مجموعة من الزهور الصغيرة ذات اللون الفاتح.


تنسيق الزهور ... بين الفن والعلم I415_efaa13ab27742e2999cfdadbc557e8f3lm

تنسيق الزهور ... بين الفن والعلم I420_weddingsgreenandwhitetoptabledecorlg


تنسيق الزهور ... بين الفن والعلم Prod_552_14064


5- التنسيق الإشعاعي
(Radiating arrangement)


* أفضل الأواني والأوعية تلك ذات الشكل
المستدير، وإذا كان الوعاء عميقاً يُستخدم المثبت الشبكي أما إذا كان غير
عميقاً فيُستخدم المثبت الإبرى الذي يوضع فى منتصف القاع ناحية الخلف.

* الأفرع المستخدمة تكون متساوية فى
الطول، يوضع الفرع الأول فى المنتصف قائماً ثم الفرع الثاني والثالث فى
وضع أفقي وعليه تُبنى باقي الأفرع بحيث تأخذ الشكل المروحي.

* المركز البصري أما أن يتكون من زهرة كبيرة واحدة توضع عند قاعدة الفرع الأول أو مجموعة من الزهور الصغيرة.

* يمكن استخدام الأوراق الكبيرة مع زهرة المركز البصري فى هذا التنسيق الإشعاعي.

* هذا التنسيق ليس له خلفية حيث يتم النظر إليه من الأمام فقط، ولسهولته يمكن المبتدىء فى فن التنسيق اللجوء إلى التدرب عليه أولاً.

تنسيق الزهور ... بين الفن والعلم I406_363940678729e5e2afb4

تنسيق الزهور ... بين الفن والعلم I399_07543b87e6c1380a2cc2848867729803lm


تنسيق الزهور ... بين الفن والعلم Prod_552_14064


6- التنسيق الهلالي
(crescent arrangement)

ويأخذشكل قوس او ربع دائرة ويشبه الهلال وهو مرغوب في المعارض ويعبر عنالاتزان.

* الإناء المستخدم غير مستدير وغير عميق.

* المثبت الإبرى هو المثبت المستخدم لهذا النوع من التنسيق.

* يحتاج التنسيق الهلالي إلى النباتات التي بها انحناءات طبيعية.

* يلائم التنسيق الهلالي أي ركن وخاصة إذا وُضع أمام منظر خلفي سادة.

* يتم تجهيز الإطار الخارجي الهلالي
للتنسيق ويكون بعيداً عن المنتصف وإلى الخلف عند وضعه فى المثبت الإبرى
بحيث يرتفع أحد الأطراف وينحني نحو الطرف المقابل للوعاء بحيث يكون طرفه
على استقامة جانب الوعاء. بينما ينحني الطرف الآخر إلى أعلى بعيداً عن
مستوى الوعاء ويُراعى أن يكون هناك فرق بين نهايتي طرفي الهلال المنحنيين
نحو بعضهما كما يجب ألا يتقابلا وإلا ضاع الشكل الهلالي.

* المواد المالئة تتبع الشكل الهلالي،
حيث يتم البدء بالطرف الطويل وتوضع زهرة صغيرة الحجم التي تتبع فى مسارها
بالطبع الشكل الهلالي وتصل إلى أعلى الخط المحدد للشكل ثم يثبت فرع أقصر
أمامها وهكذا يتوالى وضع أفرع أقصر فأقصر حتى الوصول لقاعدة الهلال أو
أوسع مساحة له، وعندها توضع من ثلاث إلى أربع زهرات كبيرة ذات سيقان قصيرة
التي تمثل المركز البصري .. وبذلك يكون قد تم الانتهاء من أحد أفرع الهلال.

* ولاستكمال باقي التنسيق، يتم البدء من
القاعدة بطريقة عكسية لما سبق أي نبدأ بإضافة المواد المالئة حول الفرع
المحدد ويبدأ من أسفل حيث تطول السيقان تدريجياً حتى يتم تكوين شكل الهلال
وبحيث يكون الفرع الأخير طويلاً ينتهي بزهرة.

تنسيق الزهور ... بين الفن والعلم I412_bevfabriccrafts16394766626


عدل سابقا من قبل راجية عفو الله في الأربعاء يونيو 09, 2010 10:41 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجيه عفو الله

¤° إدارة المنتدى °¤
راجيه عفو الله


عدد المساهمات : 4163
العمر : 53
العمل/الترفيه : راجية رضا الله

تنسيق الزهور ... بين الفن والعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تنسيق الزهور ... بين الفن والعلم   تنسيق الزهور ... بين الفن والعلم Emptyالأربعاء يونيو 09, 2010 10:33 am

تنسيق الزهور ... بين الفن والعلم I382_06lCrescent


تنسيق الزهور ... بين الفن والعلم Prod_552_14064


7- التنسيق الدائري
(circle arrangement)

وهو كروي او مروحي وفيه يمتد الشكل الهلالي حتى تكاد تتقابل نهايتيه
ويظهرجمال هذا التنسيق باضافة كل الخطوط اليه مع وضع تمثال صغير بجواره
لايجاد خطرأس في مركز الدائرة. وهذا يشعر بالملل اذ ينتهي المنظر من حيث
يبدأ.

* يُستخدم لهذا التنسيق أواني مستديرة، ويمكن تزيين المناضد المنخفضة به سواء أكانت مربعة أو مستطيلة أو مستديرة.

* لا يوجد لهذا التنسيق مركز بصري.

* يمكن استخدام مثيت شبكي أو إبرى.

* يُستخدم عدد مزدوج من الأفرع الرئيسية
التي سيُبنى عليها التنسيق وذلك حسب حجم الإناء فتكون أربعة أفرع أو ستة
أو ثمانية وهكذا. ويقسم الوعاء إلى أربعة أقسام متساوية بواسطة الأفرع
الأربعة إذا كان ذلك هو العدد المستخدم وبحيث تمتد الأفرع خارج حافة
الإناء حوالى 6.5 سم، وهذا هو الطول الذي يُحدد حدود التنسيق.

* توضع المواد المالئة فى هذه الفراغات
التي توجد مابين السيقان، وينبغي أن تكون السيقان قائمة عمودية كلما
اقتربنا من الوسط وبحيث لا يزيد ارتفاع هذا التنسيق على 33 سم.

* ينبغي إدارة الإناء أثناء وضع الزهور
حتى يمكن النظر إليه من أي جانب، وأن تكون المواد المالئة متدرجة فى طول
السيقان فتضاف السيقان القصيرة ثم الطويلة.

* يُستخدم مع هذا النوع من التنسيق ما
يسمى بالتنسيق العائم (Floating arrangement)، وفيه تُثبت سيقان النباتات
فى الماء والتي تكون قصيرة للغاية. وإذا كانت هناك رغبة فى ملء السطح
بالزهور ولمنع انغماسها فى الماء يمكن استخدام مثبت شبكي من طبقة واحدة أو
استخدام البديل من الحصى لتثبيت سيقان الزهور بينه.

تنسيق الزهور ... بين الفن والعلم I380_1cd79e052de2e24676631485a1361080lm

تنسيق الزهور ... بين الفن والعلم I404_3129513474daf77edd92

تنسيق الزهور ... بين الفن والعلم I405_3141003070bff68c557f


تنسيق الزهور ... بين الفن والعلم Prod_552_14064


8- تنسبق "هوجارث"..... تنسيق حرف "إس" او "سي"
(Hogarth arrangement)


* يُنسب هذا التنسيق إلى الرسام والمصور
وليام هوجارث "WilliamHogarth"، وهو فنان إنجليزى (1697 - 1764) ينتمى إلى
المدرسة الرومانتيكية التى من مميزات فنانيها عمق العاطفة والسمو بها،
الشغف بجمال الطبيعة وتحليل النفس البشرية. والرومانتيكية على الجانب
الآخر تُوصف بالتوجه الثقافي الذي ميز العديد من أعمال الأدب في الحضارةِ
الغربية في الفترة ما بين الثامن عشر إلى منتصف القرن التاسع عشرِ نتيجة
للتغير السياسى والاجتماعى الذى أحدثته الثورة الفرنسية.

ويتميز بأن النباتات المستعملة فيه يتجه جزء منها الى اعلى مع انحراف طرفه
الىالجهة اليمنى كما يتجه الجزء الاسفل الى اسفل الاناء وتنحني اطرافه الى
اليسارمكونة شكل حرفsولاتصلح فيه النباتات الجافة

* يُوضع الفرع الذي يوحى بالجزء العلوي من
حرف "إس" او "سي "فى وسط المثبت وإلى الخلف قليلاً، ثم يوضع الجزء الذي
يوحى بالجزء السفلى من حرف "إس" بحيث يظهر وكأنه متساقطاً من الفرع الأول
مع تمرير اليد عليه عدة مرات ليأخذ التنسيق شكل حرف الـ "إس"او "سي"

* المركز البصري يتكون إما من زهرة كبيرة واحدة أو مجموعة من الزهور الصغيرة عند التقاء الفرعين السفلى والعلوي.

* يتخذ هذا التنسيق شكل حرف "إس" او "سي "باللغة الإنجليزية.

* الأواني المستخدمة هى الأواني الأسطوانية ذات الفوهة الضيقة.

* المثبت من النوع الشبكي الذي يتخذ شكل القلم الرصاص كما فى التنسيق الرأسي.

* يحتاج هذا التنسيق تمرينا كبيراً لإتقانه .

تنسيق الزهور ... بين الفن والعلم I418_Hogart

تنسيق الزهور ... بين الفن والعلم I396_1029100


تنسيق الزهور ... بين الفن والعلم Prod_552_14064


9- التنسيق المحوري
(diagonal arrangement)


* جميل وتأثيره طيب في النفوس ولكنه يعطي احساسا بعدم الثبات.

* الأواني المستخدمة هى الأواني الأسطوانية ذات الفوهة الواسعة .

* المركز البصري يتكون إما من زهرة كبيرة واحدة أو مجموعة من الزهور الصغيرة

* يمكن استخدام مثيت شبكي أو إبرى.

تنسيق الزهور ... بين الفن والعلم I393_715a058b0130fea728d3948dafe67854lm

تنسيق الزهور ... بين الفن والعلم I394_839aba32ff440690aba0b735945f71d1lm

تنسيق الزهور ... بين الفن والعلم Prod_552_14064


10 - تنسيق مثلث متساوي الساقين او الشكل الهرمي
(symmetrical triangle arrangement)

* المركز البصري يتكون إما من زهرة كبيرة واحدة أو مجموعة من الزهور الصغيرة ويكون في الوسط وتوزع بافي الزهور حولة

* الأواني المستخدمة هى الأواني الدائرية ذات الفوهة الواسعة .

* يعتبر من اسهل التنسيقات واكثرها انتشارا وشيوعا

تنسيق الزهور ... بين الفن والعلم I410_b42dea600ad6d25a69fce5ba1b820bdblm

تنسيق الزهور ... بين الفن والعلم I400_8712a354f86db84d3d01a149176de6fclm

تنسيق الزهور ... بين الفن والعلم I392_347b40aaddd6471f69279c470902f9dflm


تنسيق الزهور ... بين الفن والعلم Prod_552_14064


11-تنسيق حرف L


* هو اكثر تعبيرا عن القواعد الاساسية للتنسيق ويحتاج لمواهب فنية ويفوز في المعارض.

* الأواني المستخدمة هى الأواني الدائرية والمستطيلة والبيضوية .

تنسيق الزهور ... بين الفن والعلم I397_4321a961fd9cd52900ab42acd2137ee5lm

تنسيق الزهور ... بين الفن والعلم I407_a79fedf28791a739b4eb609448892337lm


تنسيق الزهور ... بين الفن والعلم Prod_552_14064


12- تنسيق شــكل القلب
(Heart arrangement)

* هو اشـــــــهر اشــــــكال تنســيق الزهور واوســعها انتشـــاراً .

* ويتسخدم كثيرا في الافراح

* ولا يحتاج مركز بصري

تنسيق الزهور ... بين الفن والعلم I390_250ccf5465b13f07817e26927ae6ed12lm

تنسيق الزهور ... بين الفن والعلم I383_7add3b93e8328e9d72ec22d2dbd92106lm


تنسيق الزهور ... بين الفن والعلم Prod_552_14064

لعبة لتنسيق الزهور


تنسيق الزهور ... بين الفن والعلم Prod_552_14060
منقوول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تنسيق الزهور ... بين الفن والعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» برنامج بين القران والعلم
» بين الزهور
» نحن فتيات في عمر الزهور ........ ولكن ؟
» لعبة حديقة الزهور
» صناعه الزهور من عجينة السيراميك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمهات المؤمنين للنساء فقط :: ركن حواء :: قسم الديكور والاثاث-
انتقل الى: